الأربعاء، 18 مارس 2009

20 نصيحة لتسويق موقعك على النت

4- نصائح تسويقية :-
20 نصيحة لتسويق موقعك على الإنترنت ولتحظى بملايين العملاء بسهولة ، تمتلك الكثير من المنشآت فى مصر والعالم العربى موقعها الخاص على الإنترنت Website والذى قد يكون مميزاً فى تكوينه إلى أقصى مدى .. ولكن تشكو هذه الشركات من أنها مجهولة الهوية على الشبكة ولا يزورها أحد .. وبالطبع فهى تبحث عن الوسيلة التى تدفع العملاء الأعزاء للدخول إليها .. وتقدم هذه المقالة الطريق المتكامل لجذب العملاء لزيارة موقعك .. وقد تجد بعض هذه الخطوات الأخرى تقوم بها بالفعل .. ولكن بالطبع فأنت تنسى القيام ببعض الخطوات الأخرى التى ربما لم تسمع بها فى الإنترنت تم تجميع هذه الخطوات .. ولا تنسى أن تسجل موقعك على مواقع البحث الهامة Search Engines .
1- ضع عنواناً مناسباً لموقعك . بحيث يكون قصيراً معبراً مع رفع كل حروف الجر أو الإضافات التى ليست لها قيمة بحيث يعبر عن منشأتك ووظيفتها بكل الكفاءة الممكنة . وحتى يمكن أن يجده أى باحث دون عناء .. معبراً بشكل خاص عن المجموعة السلعية التى تنتمى إليها .
2- ابحث عن كافة الكلمات المعبرة والملتصقة بنشاطك Keywords وقم بعمل عصف ذهنى متكامل البحث عن كل الكلمات المعبرة عن نشاطك تم تخير 20 منها أو أكثر لتضع هذه الكلمات فى بداية صفحة الإنترنت بحيث يجدك كل من يبحث عنك مثل وكالة إعلان Promotion , Promoting , Agency ,Advertising..... إلخ . ولكن ليس من الضرورى أن تزيد كل هذه الكلمات إذا لم تكن ذات دلالة مباشرة .
3- اكتب وصفا واضحا للصفحة المزمع عملها Page Description قم بتجميع كافة الكلمات التى حصرتها من قبل واختر أهمها لتكتب من 200 إلى 250 حرف شاملة المسافات, مستبعداً الحروف والكلمات غير المعبرة مثل The , a , an , and , company وبالتالى تكون لديك الكلمات الضرورية فقط .
4- ضع صفحتك على مواقع البحث الهامة Search Engines وذلك عن طريق تسجيل صفحتك فى إطار دليل معين أو موقع يرتاده الناس وهو ما يطلق عليه Submitting . وفى هذه المواقع Info seek Web Crawler , Spider , AltaVista , Hot Bot , Lycos وتعتبر Yahoo من أهم هذه المواقع على الإطلاق فهى تعتبر بمثابة دليل كامل أكثر منها موقع بحث , ويمكن أن تبحث فى المواقع الآتية حتى يمكنك وضع الصفحة بالصورة المثلى .
WWW.Yahoo.com/docs/info/include.html أخذ فى الحسبان مراعاة استخدام عدد الحروف الأمثل وبحيث لا تتعدى عدد الحروف المطلوب كحد أقصى .
5- هذا ويمكن وضع صفحتك أيضاً على كل 300 موقع بحث مختلفة وهذا لن يساعدك كثيراً لأن المواقع ذات الشهرة الأفضل هى المطلوبة بالدرجة الأولى , ولكن عليك أيضاً وضع صفحتك على نحو 25 دليل Directory .. ولكن إذا وجدت دليل مرتبط بشكل مباشر بتوعية نشاطك فهذا أفضل بكثير .
6- أطلب حلقة وصل Link فى المواقع التى تنتمى إليها صناعتك فإذا كنت تعمل فى مجال التدريب التسويقى أو الإعلان فهناك AMA , IAA وغيرها من الجمعيات التى تنتمى إليها وعادة يتم ذلك بأجر معين يتم دفعه وبالتالى تستحوذ على الربط المباشر من الباحثين من نفس الصناعة أو المهنة .
7- ضع موقعك URL بشكل واضح على كل مطبوعاتك وبطاقات موظفيك ومنتجاتك , أعط تعليمات لكل المتعاقدين فى الطباعة لأن يضعوا هذا الموقع على كل شئ .. ولاتنسى أن تراجع كل الحروف والمواقع بشكل دقيق ويفضل أن يكون
WWW.domain.com .
8- ضع ترويجاً لموقعك مستخدم كل الوسائل الإعلانية التقليدية فالإعلان على الإنترنت لا يوقف إعلانك التقليدى , اجعل إعلانك التقليدى يقود الناس إلى تفاصيل أكثر فى موقعك على الشبكة , إذ أن معرفة الناس لموقعك وزيارتهم لك هو بداية الطريق لاعتياد الزيارة , واحصل على انتباه القرار إعلانك .. وقم بقيادتهم بعد ذلك إلى موقعك ليروه عن قرب .. ومن الوسائل المتميزة لجذب المتعامين لموقعك استخدام وسيلة تقليدية هامة ومؤثرة وهى البريد الاليكترونى المباشر , أو الإعلانات المبوبة فى الصحف ويمكن أيضا استخدام التليفزيون بشكل فعال فى الترويج لموقعك على الشبكة .
9- اجعل موقعك شيئاً فريداً يبحث عنه الناس بشكل مجانى فمثلاً لا يمكن أن يكون إعلانك . فعال لى موقعنا لترى كل ما لدينا .. تابع آخر التطورات فى عالم الموضة ولاتنسى أن أى خطأ سوف يكلفك الكثير وسوف يفقدك هذا العميل إلى الأبد وبالتالى يجب أن تتواءم الرسالة الإعلانية من نوعية ما تبيع له من سلع وخدمات .
10- قم بالتعديل الدائم لموقعك وتطويره وتقديم مجموعة من الأخبار الجديدة الذى تربطك بالعميل نثل تقديم خدمات جديدة ولا تنسى أن ترسل الأخبار الجديدة إلى وسائل النشر ليتابع العملاء للتطوير على الشبكة .
11- اطلب وسائل ربط لصفحتك مع مواقع الأعمال المرتبطة بك وخاصة إذا كان صفحتك شيئاً مجانياً يفيدهم ويمكن الارتباط ببعض المنشآت التى تتعامل معها أو التى تشترى منتجاتك أو تستخدمها كمادة أولية فى منتجاتها .
12- ابحث واحصر أكبر عدد ممكن من البريد الاليكترونى للعملاء وحاول أن تحصل على موافقتهم لتلقى أى تعديلات أو أخبار تخصك إليهم بشكل مباشر وأعد بشكل مناسب نموذج للاستجابة والحوار المباشر مع العملاء مع وجود ما يشير إلى إمكانية الرد الفورى على العميل عند الضرورة مع مراعاة الحصول على بيانات العميل فى مربعات منفصلة .
13- قم بإصدار نشرة شهرية أو أسبوعية على الإنترنت Newsletter وهى من أفضل الطرق لتحتفظ بعملائك وحاول أن تخلق مناخ الثقة وقم ببناء الإدارك الفعال والسليم لمنتجاتك وكذلك بناء المستقبل لأعمالك ويمكن الاعتماد على البريد الاليكترونى الخاص بك لتوزعها على العملاء .
14- قم بتطبيق توقيعك على كل مراسلاتك فمعظم الشبكات تتيح لك أن تضع توقيعك الكامل على كل ما يصدر عنك حيث يتم إعداد ذلك بين 6 إلى 8 أسطر تتضمن اسم مؤسستك والعنوان ورقم التليفون واسم الصفحة , البريد الاليكترونى , وكذا معطياتك الرئيسية التى يمكن أن تقدمها للناس .
15- ارتبط بشريط تبادلى حيث تتم الموافقة على إمكانية عرض شريط إعلانى للآخرين عند عرض صفحتك فى مقابل أن يقوم الغير بتبادل هذا الأمر معك ويتم ذلك من خلال
WWW.linkexchange.com .
16- قم بشراء مجموعة من الشرائط الإعلانية Banner ads فى عدد من المواقع الهامة حيث يمكن أن تنفق قدراً من المال لشراء مجموعة من الشرائط على أن تختار مجموعة من المواقع الجاذبة للعملاء , وخاصة المواقع التى تجذب عملاء يهتمون بمنتجاتك وتصل التكلفة هنا من 10 إلى 40 دولار لكل ألف عميل يصل إليهم إعلانك .
17- قم بشراء أو استئجار قوائم للبريد الالكترونى التى يتم طلبها وتقديمها من المنشآت المتخصصة أو المواقع التى تقوم ببيع هذه العناوين وبأسعار قليلة للغاية ومن المواقع التى فى هذه القوائم Yahoo , Wilson .
18- قم بإعداد خطة ارتباط متكاملة مع المواقع الأخرى ففى تجارة التجزئة والسوبر ماركت يتم دفع عمولة إلى المواقع الأخرى المرتبطة بك عند القيام بالعملية البيعية عن طريقها وبالتالى يكون هدفك فى الأجل الطويل بناء شبكة قوية من شركاء العمل الذين يتبادلون المصالح فى ظل إطار مالى مكتوب ويتوقف ذلك على حجم العمولة التى يمكن أن تمنح للمواقع والصفحات الأخرى وقم باختيار احدى الشركات التى تتولى التجهيزات الفنية لهذا الارتباط ثم قم باختيار أفضل الشركاء والوسطاء للحصول على النتائج المطلوبة .
19- اطلب من عملائك تسجيل بريدك الإلكترونى وصفحتك تسجيلاً مباشراً فى بريدهم الالكترونى لتسهيل مهمة الاتصال الفورى بك .
20- لا تنسى أن تضغط على دوافع الناس وعواطفهم ورغباتهم فى الربح وروج لأفكارك من خلال برنامج علاقات عامة تقليدى وعلى الشبكة وأعط لهم مجموعة من الخدمات المجانية واطلب حوافز ونقاط مقابل ذلك حتى تجد مؤسستك على كل لسان .


** المـراجـــع **

1- د/ نجم عبود نجم
مقدمة ص 320-324

2- د/ طلعت أسعد عبدالمجيد
مزايا التسويق عبر الإنترنت

3- د/ نجم عبود نجم
الخصائص الأساسية للتسويق الالكترونى

4- د/ طلعت أسعد عبدالمجيد
نصائح تسويقية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق