الأحد، 22 مارس 2009

تحديات التسويق الالكتروني

تحديات التسويق الالكتروني :
على الرغم من الفرص الكبيرة والمتنوعة في ظل الاتجاه نحو العولمة لكن هناك بعض الصعوبات التي تحد من استخدام التسويق الالكتروني والاستفاده منه ويمكن تحديد اهم هذه التحديات فيما يلى :
1- التحديات التنظيمية:
تنمية الاعمال من خلال التسويق الالكتروني تحتاج الى احداث تغيرات جوهرية في البيئة التحتية في الهيكل والمسار والفلسفة التنظيمية للشركات ، فهناك حاجة ماسة الى اعادة تنظيم هياكلها ودمج الانشطة والفعاليات الاتصالية التسويقية الخاصة بالتسويق الالكتروني .
2- ارتفاع تكاليف اقامة المواقع الالكترونية :
إن انشاء المواقع الالكترونية شبة انشاء المواقع المادية ،حيث ان تصميم وانشاء وتطوير المواقع الالكترونية يحتاج الى خبراء ومتخصصين على درجة عالية من الكفاءة وايضا الحاجة الى دراسات تسويقية وفنية بحيث تكون تلك المواقع الالكترونية جذابة ومصممة بشكل قادر على جذب انتباه العملاء واثارة اهتمامهم.
3- تطوير تكنولوجيا المواقع الالكترونية :
ان من اهم العوائق والتحديات التي تواجه استمرارية هذه المواقع ونجاح التسويق الالكتروني من خلالها هو سرعة التطورات التكنولوجية في مجال تصميم وتطوير المواقع الالكترونية وتعزيز فعاليتها وقدرتها التنافسية
4-عوائق اللغة والثقافة :
الثقافة من اهم التحديات التي تعوق التفاعل بين كثي من العملاء وبين العديد من المواقع الالكترونية ، لذا فهناك حاجة ملحة لتطوير برمجيات من شأنها احداث نقلة نوعية في ترجمة النصوص الى لغات يفهمها العملاء ويجب ايضا مراعة العوائق الثقافية والعادات والتقاليد والقيم بحيث لاتكون عائقاً نحو استخدام المواقع التجارية .
5-الخصوصية والامن :
من التحديات التي تعوق على تقبل العملاء للتسويق عبر الانترنت هو ان هذه العملية تحتاج الى الحصول على بيانات شخصية من العملاء مثل الاسم والنوع والسن والجنسية وهكذا...
لذلك يجب استخدام برمجياتخاصة للحفاظ على سرية وخصوصية التعاملات التجارية الالكترونبة مثل برنامج cookies.
6- عدم الثقة في وسائل الدفع الكترونية :
اسلوب الدفع الخاص بالتسويق الالكتروني هو بطاقات الائتمان وعملية تحويل الاموال في المعاملات التجارية عبر الانترنت هو من اكثر التحديات التي تواجه التسويق الالكتروني لذلك زاد الاقبال على استخدام برمجيات خاصة لتأمين وسائل السداد الالكتروني مثل برنامج secure electronocs transactions
7- تحدياتخاصة بالدول النامية :
وهناك مجموعة من التحديات متعلقة بالدول النامية مثل :
1- غياب البنية التحتية الضرورية لهذا النوع من التجارة الحديثة.
2- عدم وضوح الرؤية المستقبلية للتسويق الالكتروني لدى مدراء الشركات.
3- ارتفاع التكلفة المادية للتحول الى التسويق الالكتروني .
4- عدم تقبل العملاء لفكرة الشراء عبر الانترنت لاحساسهم بالمخاطر المتعلقة بجودة السلع ورغبتهم في فحص المنتج قبل الشراء .
5- عدم توافر اجهزة كمبيوتر لدى نسبة كبيرة من المواطنين في الدول النامية.
6- عدم انتشار الانترنت بصورة كبيرة في بعض الدول النامية.
7- بطء شبكة الانترنت وصعوبة التنقل عبر المواقع الالكترونية في بعض الدول النامية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق