الجمعة، 20 مارس 2009

العولمة والتسويق الالكتروني

العولمة والتسويق الالكتروني
اولاً العولمة:
تعتبر العولمة من اهم الظواهر التي اصبحت تفرض نفسها بقوة في المجتمعات حيث انفتحت البيئات الاقليمية على العالم الخارجي واصبح هناك تداخل واضحا في الامور السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية .
واكثر المجالات تأثرا بالعولمة هو المجال الاقتصادي ، وقد حدث تحول جزري في الاقتصاد وذلك لصالح الاقتصاد الرقمي ، وانعكاسا لصالح هذا التحول ظهر التسويق الالكتروني والذي يعد تطبيقا حقيقيا لفكرة العولمة.
ثانياً التسويق الالكتروني:
يعرف التسويق الالكتروني بأنه" تعامل تجاري قائم على تفاعل اطراف التبادل الكترونيا بدلا من الاتصال المباشر "
تعريف اخر للتسويق الالكتروني " هو عملية بيع وشراء السلع والخدمات عبر شبكة الانترنت "

ما التحولات التي حدثت نتيجة التسويق الالكتروني :ـ
هناك عدة تحولات حدثت نتيجة ظهور التسويق الالكتروني منها :
1- عملية التبادل التقليدية تبدأ بالمسوقين وتنتهي بهم حيث يسيطرون على الامور لكن في عصر الانترنت اصبح العملاء يحددون المعلومات التي يحتاجونها والعروض التي تلائم رغباتهم ولذلك اطلق عليه لقب التسويق المعكوس.
2- إن المعايير المستخدمة لتقييم اداء الانشطة التسويقية اصبحت تحتل مكانة اعلى في عصر الانترنت وذلك لان العملاء من خلال المواقع الالكترونية يبحثون عن منتجات ذات جوده عالية واسعار مناسبة وخدمات اسرع وافضل .
3- لم تعد التبادلات التسويقية تدور حول عملية تبادل منفرده ، بل اصبح المسوقين فيعصر الانترنت يعملون بأتجاه اشباع الحاجات والرغبات من خلال تقديم حزم سلعية وخدمية متنوعة ذات قيمة مضافة يقدرها ويدركها العملاء.

سمات التسويق الالكتروني:ـ
هناك بعض السمات الاساسية للتسويق الالكتروني وهي:
1- خاصية اوتوماتيكية الوظائف التسويقية وخاصة في الوظائف التي تتصف بالتكرار والقابلية للقياس الكمي مثل بحوث التسويق وتصميم المنتج والمبيعات وإدارة المخزون.
2- خاصية التكامل بين الوظائف التسويقية بعضها البعض ومع الجهات المعنية بالمحافظة على العملاء والذي يطلق عليهم منهج "إدارة العلاقات بالعملاء " وقد تطور الى ما يسمى بالتسويق التفاعلي interactive marketing ، واصبح هناك مدخلين للتسويق الالكتروني نتيجة للخاصيتين السابقتين هما:
1-مدخل المسوق الصامت
2-مدخل المشاركة الفعالة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق