الجمعة، 20 مارس 2009

فرص التسويق الالكتروني

فرص التسويق الالكتروني
ادى التسويق الالكتروني الى عدة فرص وهي كالتالي :
1-امكانية الوصول الى الاسواق العالمية :
حيث اكدت الدراسات ان التسويق الالكتروني يؤدي الى توسيع الاسواق وزيادة الحصة السوقية للشركات بنسب تتراوح بين (3 – 22 % ) بسبب الانتشار العالمي ويتيح التسويق الالكتروني للعملاء الحصول على احتياجاتهم والاختيار من بين منتجات الشركات العالمية بغض النظر عن مواقعهم الجغرافية .
2- تقديم السلع والخدمات وفقا وفقا لحاجات العملاء :
من خلال التسويق الالكتروني يجد المسوقون فرصة اكبر لتكييف منتجاتهم طبقا لحاجة العملاء الكترونيا ، بشكل يلبي توقعات العملاء و يتلائم مع خصوصيات كل عميل .
3 – الحصول على معلومات مرتده لتطوير النتجات :
قدم التسويق الالكتروني فرص جوهرية للاستجابة بشكل يحقق دمج حاجات العملاء مع التطورات التكنولوجية وذللك من خلال ما يعرف بالعملية المرنه لتطوير المنتج "تعليقات العملاء واقتراحاتهم " .
4-تخفيض التكاليف واستخدام التسعير المرن :
وذلك لانه يمكن للمشتري ان يبحث على افضل الاسعار المتوفره مثل برنامج shopbot والمزادات وغيرها ، وذلك لان استراتيجيات التسعير في ظل التسويق الالكتروني ليست مجرد استجابة سريعة لظروف السوق ، وانما تأخذ في الحسبان جميع العوامل والمتغيرات الداخلية والخارجية .
5 – استحداث اشكال وقنوات جديدة للتوزيع :
قدم التسويق الالكتروني منظور جديدا للسوق الالكترونية يكون التفاعل فيها بين طرفي عملية التبادل دون الحاجة الى وسطاء وهذا الامر الذي ادى الى ظهور مصطلح "عدم التوسط"
وايضا قدم التسويق الالكتروني نوعا مبتكرا من الوسطاء والذين يطلق عليهم وسطاء المعرفة الالكترونية وهي منظمات تعمل لتسهيل عملية التبادل بين النتجين والعملاء حيث يقومون بدور مقدمي الخدمة التجارية.
6- استخدام اساليب ترويج تفاعلية مع العملاء :
من اكثر الوسائل الترويجية جاذبية وانتشارا في ظل الاتجاه نحو التسويق الالكتروني هو الاعلان الالكتروني عبر الانترنت وذلك لان الاعلان المباشر عبر الانترنت يتزايد بمعدل 12% سنوياً ، وقد قدم التسويق الالكتروني مفهوما جديدا للاعلان وهو ان الشركات تقدم رسائلها الترويجية بشكل متعمد الى بيئات مستهدفة من خلال مواقع الكترونية محددة يتوقعون ان تكون جماهيرهم قادرة على تمييزها وادراكها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق